الرئيسيةبوابة المحبةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

 

أعضائنـا الكرآم .. نهنئكم بقدوم العـام الدراسي الجديد ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح المستمر .. ادارة المنتدى ؛


شاطر | 
 

 موسوعة عشاق اليابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هآجس المحبة
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

الوسائط : لاتنسى كتاب الله
عدد المشاركات : 477
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21
الموقع : www.alem.hooxs.com

مُساهمةموضوع: موسوعة عشاق اليابان   الأربعاء أغسطس 12, 2009 1:23 pm

اولاً : خريطة اليابان :

ثانياً : الطبيعة والمناخ : تبلغ مساحة اليابان 378000 كيلومتر مربع، وتعادل سدس مساحة المملكة العربية السعودية، وثلث مساحة مصر، وتزيد مساحتها عن مساحة بريطانيا بمقدار مرة ونصف. تشغل الجبال ثلاثة أرباع المساحة، وتغطي ما تبقى منها السهول والوديان. تتكون اليابان من سلسلة طويلة من الجزر، وتصل المسافة بين اقصاها في الشمال والجنوب إلى 3000 كيلومتر. والأربع جزر الرئيسية هي هوكايدو، وهونشو، وشيكوكو، وكيوشو.

وتحيط باليابان البحار الغنية بالتيارات الدافئة والباردة مما يجعلها غنية بالثروة السمكية.

تقع معظم اليابان في المنطقة المعتدلة الشمالية ويسودها طقس موسمي رطب. تهب عليها رياح جنوبية شرقية من المحيط الهادئ أثناء الصيف، ورياح شمالية غربية من قارة أوراسيا في الشتاء.

تتميز اليابان بأربعة فصول واضحة المعالم فهي: الربيع والصيف والخريف والشتاء. ولعل أجمل منظرين في اليابان هما منظر تفتح "الساكورا" (زهور الكرز) في الربيع، والألوان الزاهية المبهجة من الأحمر والبرتقالي والأصفر لأوراق الخريف. ويستمتع اليابانيون بهذه الملامح التي تبين تغير الفصول ويتابعون آخر تطوراتها في تقارير جوية مخصصة توضح بالخرائط أماكن ذروة انتشارها. وتمتاز المنطقتان الواقعتان أقصى الشمال وأقصى الجنوب بتباين واسع في المناخ بينهما. ومن الممكن مثلا في شهر مارس (آذار) الاختيار بين الاستمتاع بحمام شمسي في الجنوب أو التزلج في الشمال!

غالباً ما تعاني اليابان من الكوارث الطبيعية الخطيرة مثل الأعاصير والانفجارات البركانية والزلازل. وعلى الرغم من أن هذه الكوارث يمكن أن تودي بأرواح الكثيرين، كما حدث في زلزال كوبي في يناير (كانون الثاني) 1995 وزلزال نيغاتا-تشوإيتشو في أكتوبر (تشرين الأول) 2004، إلا أن اليابانيين يعملون جاهدين منذ عدة سنوات لتقليل آثارها المدمرة. وتستخدم اليابان أحدث التقنيات لتصميم مبان مقاومة للزلازل ومتابعة مسارات العواصف بمنتهى الدقة.

ثالثاً : مناطق اليابان : تتألف اليابان من 47 محافظة. ويمكن تقسيم هذه المحافظات على أساس الخلفية الجغرافية والتاريخية إلى تسع مناطق وهي: هوكايدو وتوهوكو وكانتو وتشوبو وكينكي وتشوغوكو وشيكوكو وكيوشو وأوكيناوا.

وتنفرد كل منطقة بلهجتها الخاصة وعاداتها وتراثها التقليدي المتميز. على سبيل المثال، تختلف منطقة كانتو التي تشمل طوكيو عن منطقة كانساي التي تضم أوساكا اختلافاً كبيراً في كل شيء بدءاً من مذاق الأطعمة وحتى نوع الفنون التمثيلية التقليدية، ويستمتع الناس بتجربة الاختلاف والمقارنة بينهما.

يبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة. ويعد هذا عاشر أكبر تعداد سكان في العالم. ويتسبب كبر عدد السكان بالمقارنة مع المساحة بكثافة سكانية عالية جداً تصل الى 343 شخصاً لكل كيلومتر مربع. ويفوق هذا الرقم بكثير معدلات الولايات المتحدة (31) وفرنسا (110)، ويكافئ تقريباً معدل بلجيكا (341).

تحتل المناطق الجبلية ما يزيد عن 70% من أرض اليابان، وتتركز المدن الكبرى في السهول المتبقية التي تشكل أقل من 30% من المساحة. اما المدن التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة فهي: مدينة سابّورو في هوكايدو، مدينة سنداي في منطقة توهوكو، مدن كاواساكي وسايتاما وطوكيو ويوكوهاما في منطقة كانتو، مدينة ناغويا في منطقة تشوبو، مدن أوساكا وكيوتو وكوبي في منطقة كينكي، مدينة هيروشيما في منطقة تشوغوكو ومدينة فوكؤوكا في منطقة كيوشو. تعد العاصمة طوكيو، بلا شك، المدينة الأهم في اليابان. وتقوم المدن الأخرى بدور المحاور السياسية والاقتصادية والثقافية في مناطقها.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alem.hooxs.com
هآجس المحبة
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

الوسائط : لاتنسى كتاب الله
عدد المشاركات : 477
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 21
الموقع : www.alem.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عشاق اليابان   الأربعاء أغسطس 12, 2009 1:27 pm

رابعاً : المسكن , والطعام , والملبس : المسكن، والطعام، والملابس
--------------------------------------------------------------------------------

تغيرت أساليب الحياة اليابانية بصورة كبيرة وواضحة بعد الحرب العالمية الثانية وخاصة بعد هجرة أعداد كبيرة من أهالي الريف إلى المدن للقيام بأعمال مكتبية و بسب العيش. ونظرا للزيادة المستمرة في حجم المدن وكثافتها السكانية ، يضطر الكثيرون الى التنقل يوميا من منازلهم في الضواحي إلى أماكن عملهم في مراكز المدن. وبعد أن كان المنزل التقليدي في اليابان يضم ثلاثة أجيال أو أكثر من نفس الأسرة تحت سقف واحد، لم يعد المنزل يضم سوى الوالدين والأبناء، أما الأجداد فيعيشون في مكان آخر.


غرفة على الطراز الياباني ذات أرضية تاتامي (شركة ميساوا هومز)

المسكن
البيوت اليابانية التقليدية مصنوعة من الخشب ومدعمة بأعمدة خشبية، أما البيوت العصرية فغالباً ما تحتوي على غرف مصممة على الطراز الغربي ذات أرضية خشبية، وغالباً ما يستخدم في بنائها الأعمدة المصنوعة من الصلب. وبالإضافة إلى ذلك، يعيش عدد كبير جداً من الأسر، في المناطق المدنية، في مبان كبيرة من الخرسانة المسلحة مقسمة إلى شقق سكنية.

ويختلف البيت الياباني عن نظيره في الغرب بفارقين واضحين؛ الأول هو ضرورة نزع الأحذية داخل المنزل ، والثاني هو وجود غرفة واحدة على الأقل مصممة على الطراز الياباني ذات أرضية من "التاتامي". و يتم خلع الأحذية عند دخول المنزل خشية اتساخ الأرضية. ويقوم "الغنكان" أو المدخل بدور المكان الذي يتم فيه خلع الأحذية وتخزينها وارتداؤها، ويستعمل الناس الأخفاف داخل المنزل بمجرد خلعهم للأحذية.

"التاتامي" هي حصر مصنوعة من قاعدة سميكة من القش و تستخدم في البيوت اليابانية منذ حوالي 600 عام. يبلغ طول الحصيرة الواحدة من التاتامي 1.91 متراً و يبلغ عرضها0.95 متراً، ويتم تحديد مقياس الغرف بالإشارة الى عدد "التاتامي". و تمتاز هذه الحصر بكونها باردة في الصيف ودافئة في الشتاء وتتميز عن السجاد بأنها تبقى منعشة خلال شهور الرطوبة المرتفعة في اليابان.


وجبة يابانية تقليدية(جابان فوروم)


طبق التمبورا (هيساغو)

الطعام
يطلق على وجبة الطعام في اليابان اسم"غوهان" وهي في الحقيقة كلمة يابانية تشير إلى الأرز المطهو بالبخار، ولما كان الأرز غذاء هاماً بالنسبة لليابانيين فقد اتسع معنى "الغوهان" ليشمل كافة أنواع الوجبات.

أما الوجبات التقليدية في اليابان فتتكون من الأرز الأبيض الخالي من الإضافات وطبق رئيسي ( من الأسماك أو اللحوم) وبعض أنواع الأطباق الجانبية (الخضراوات المطبوخة عادة) والحساء (حساء "ميسو" غالباً) والمخللات. ويتميز الأرز الياباني بكونه متماسكاً عند الطهي مما يجعله سهل التناول بالعصي (بديلا عن الملاعق في اليابان).

ويقبل اليابانييون أيضا على تناول العديد من الأطباق العالمية وخاصة من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، وبالإضافة إلى تناول الأرز فإن اليابانيين يأكلون الخبز والمعكرونة و "النودل" (الشعيرية) وأنواعاً كثيرة من اللحوم والأسماك والخضراوات والفاكهة. أما "السـوشـي" (Sushi) و"التمبورا" (Tempura) و"الســوكي ياكي" (Suki Yaki) والأطعمة اليابانية الأخرى المشهورة عالميا فهي بالطبع من الأكلات الأكثر شعبية في اليابان.

تتوفر في المدن، بوجه خاص، مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم "الهمبرغر" والدجاج المقلي والتي تعتبر أيضا من الأكلات المحببة من قبل الشباب والأطفال خاصة. يقول اليابانيون قبل بدء الأكل "ايتاداكيماس" وهي عبارة مهذبة تعني "سوف أتلقى هذا الطعام" للتعبير عن الشكر لكل من شارك في إعداد الطعام .عند الانتهاء من الطعام يقولون "غوتشيسو ساما ديشتا" للتعبير مجدداً عن الشكر وتعني "لقد كانت وليمة ممتازة "


أطفال يرتدون ملابس عصرية عادية


بنات في زي اليوكاتا (روضة أزامينو شيرايولي )

الملابس
"الكيمونو" ، هو أحد أنواع الملابس التقليدية في اليابان. ويصنع غالباً من الحرير ويتميز بأكمام طويلة تمتد من الكتفين إلى الكعبين. يربط "الكيمونو" بحزام عريض يسمى "الأوبي" و يلبس حتى الآن في المناسبات الخاصة عادة ، مثل مهرجان "شيتشيغوسان" (مهرجان الاحتفال بمن بلغ ثلاثاً أو خمساً أو سبع سنوات) وحفلات الزفاف وحفلات التخرج. ويقيد الكيمونو - بالمقارنة مع الملابس الغربية- من الحركة ويحتاج وقتا طويلاً لارتدائه بالطريقة الصحيحة. في فصل الصيف، يستعاض عن الكيمونو برداء غير رسمي، سهل اللبس ، خفيف الوزن، يعرف باسم"اليوكاتا"، يرتديه الأطفال والشباب في الحفلات وعروض الألعاب النارية والمناسبات الخاصة الأخرى. وفي الحياة اليومية، يفضل الشباب الصغار ارتداء الملابس التي تسهل الحركة مثل "التيشيرتات " (T-shirts)و"الجينز" (Jeans) والملابس "الكاجوال" (Casual


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alem.hooxs.com
soft girl
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الوسائط : سجل دخولك
عدد المشاركات : 364
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الموقع : Jeddah

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عشاق اليابان   الخميس أكتوبر 01, 2009 6:36 am

فراشة ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مالينا



عدد المشاركات : 5
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عشاق اليابان   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 7:17 am

مشكووووووره
الموضوع رائع ومميز وفي معلومات رائعه
سلمت يدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البرنسيسه ليون
مصممة المنتدى
مصممة المنتدى
avatar

الوسائط : أحتاج أسولف
عدد المشاركات : 288
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عشاق اليابان   السبت فبراير 06, 2010 12:13 pm

ثــــانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زينة الشام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الوسائط : أحتاج أسولف
عدد المشاركات : 326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عشاق اليابان   السبت فبراير 06, 2010 4:47 pm

ثانكس على معلومات المفيدة يعطيك1000 عافية


تحيـــــــــــاتي......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خزآمى
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الوسائط : ريال مقطوع
عدد المشاركات : 132
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة عشاق اليابان   الجمعة أبريل 09, 2010 9:18 am

أنا من عشاق اليابان المذهلـه باختراعاتها وبكل مافيها

يسلمو ع المدونـة الرآئعـة ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موسوعة عشاق اليابان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة المحبة :: اللغات :: •|| سـآحـة اللغـآت-
انتقل الى: