الرئيسيةبوابة المحبةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

 

أعضائنـا الكرآم .. نهنئكم بقدوم العـام الدراسي الجديد ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح المستمر .. ادارة المنتدى ؛


شاطر | 
 

 اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
allosh



عدد المشاركات : 17
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

مُساهمةموضوع: اليمن   الأحد يوليو 05, 2009 2:59 am

اليمن
الجمهورية اليمنية هي إحدى الدول العربية و تقع جنوب شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا.تبلغ مساحتهاحوالي نصف مليون كيلومتر مربع يحدها من الشمال السعودية ومن الشرق عُمان. لها ساحل جنوبي على بحر العرب و ساحل غربي على البحر الأحمر.تشرف الجمهورية اليمنية على مضيق باب المندب و لديها عدة جزر في البحر الأحمر و بحر العرب أهمها جزيرة سقطرة .

كانت من قديم الزمان دولة واحدة حكمها قوم سبأ وحمير وتبع وكانت من اغنى بلاد العالم كما وصفها الله في القران بارض الجنتين ارض طيبة حتى جاء الاحتلال البريطاني قسم اليمن من اجل مصالحه وظلت دولتين ولكن كل من سكانها يقاتل في كل انحاء اليمن من اجل تنال اليمن استقلالها وظلت حتى عام 1990 تتشكل من دولتين عرفتا باسمي الجمهورية العربية اليمنية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب. وفي عام 1990 اتحدت الجمهوريتان تحت اسم الجمهورية اليمنية. ولكن في العام 1994 نشبت حرب بين طرفي الوحدة، انتهت الحرب بانتصار القوات المؤيدة للرئيس واستمرار الوحدة بين شطري اليمن.محتويات [إخفاء]1 تاريخ اليمن
2 التقسيمات الادارية 2.1 توزيع السكان
2.2 الاستيطان البشري

3 التضاريس
4 المناخ
5 الطعام
6 السياحة 6.1 حمام دمت
6.2 المتاحف اليمنية

7 ديموغرافيا اليمن
8 الإتصالات
9 الصناعة 9.1 الحرف اليدوية

10 التقسيمات الادارية
11 القوة العسكرية 11.1 التعداد العسكري

12 الاقتصاد
13 صور لليمن
14 روابط خارجية



تاريخ اليمن

لليمن تاريخ عريق حيث كانت اليمن موطنا لبعض من أقدم الحضارات في العالم منها خرجت اهم الحضارات واستطونت دول مثل العراق وبلاد الشام ومصر وشمال افريقيا وهي الهجرات الانسانية القديمة كما هاجر اليمنيون بعد انهيار سد مأرب لدول الجوار وتعرف اليمن بانها ارض سام بن نوح . حيث كانت اليمن موطنا لبعض من أقدم الحضارات في العالم ومن أهم هذه الحضارات حضارة سبأ ، مملكة معين ، حضارة حضرموت ، مملكة حمير ، مملكة أوسان ، وهناك مماليك أخرى قامت في اليمن لا يعرف عنها الكثر مثل: مملكة هرم، مملكة كمنة، مملكة السوداء، ملكة أنابة، ملكة نشأن وغيرها.

اليمن

كان اليمن يسمى سابقا بلاد اليمن السعيد و ذلك لأزدهاره في زمن الحضارات العربية القديمة و نتيجة لوجود سد سبأ-أو سد مأرب أو سد العرم الشهير .

دخلها الإسلام في العام 8 للهجرة . وحكمها الكثير من الممالك ومنهم الرسوليون وحكمها الأئمة الزيديون لمدة 1200 سنة تقطعت بتدخلات منها الخلافة العثمانية حيث حكمها العثمانيون واستمرت دعوة الأئمة الزيديين للحرب ضدهم وقد تمكن الإمام المتوكل علي الله أخيرا من إجلاء العثمانيين من اليمن الشمالي ومد سلطانه الي جميع بقاع اليمن من مكة شمالا الي عمان جنوبا و بهذا تكون اليمن أول دولة عربية تعلن استقلالها في ذلك الوقت.واستمرت هذة الدولة موحدة اكثر من مئة عام لتواجهه الحملة العثمانية من الخارج والاطماع الاستقلالية في الداخل مماادي الي انحصارها في الاقليم الشمالي الغربي حيث المعقل الرئيسي والتاريخي للطائفة الزيدية الهاشمية .

تعددت الحملات العثمانية حتي انتهت بنهاية الدولة العثمانية نفسها وتسليمها الحكم في شمال اليمن الي الامام يحي بن حميدالدين الذي اصبح الرجل الاقوي في شمال ووسط اليمن باستثناء المناطق الجنوبية والشرقية التي اما كانت واقعة تحت الاحتلال الفعلي او الحماية البريطانية , ولم يمنع هذا الامام من محاولة اخراج البريطانيين وتوحيد اليمن تحت رايته الا انه فشل بسبب فارق السلاح الحديث بينه وبين الانجليز وان كان هذا الاندفاع والرغبة في خروج المحتل لم تنتهي قط ,فقط خرج المحتل اخيرا علي ايدي اليمنيين الشرفاء من ابناء اليمن الجنوبي وتم الجلاء فعلا في عام 1967 وهو مامهد الي قيام الدولة اليمنية الجنوبية والتي دخلت بعد سنوات في وحدة ابدية مع اليمن الشمالي لكي تعود بلد بن ذي يزن موحدة علي يد ابناه من جديد .

التقسيمات الادارية

للاطلاع على خريطة التقسيمات الادارية مع اسماء المحافظات ال 21 اضغط على الرابط [1]

التقسيمات الإدارية لليمن -المركز الوطني للمعلومات - وحدة تصويب البيانات والمعلومات - اليمن

لليمن إحدى وعشرون محافظة وتعتبر خريطة اليمن التاريخية هي امتداد من مدينة عدن على مضيق باب المندب جنوبا والى مدينة صعدة علي حدود السعودية شمالا اما ما يسمى الآن بمحافظة حضرموت وعاصمتها المكلا فهي بلاد ووارض قبيلة كندة القحطانية والتي ينتمي اليها المقنع الكندي المشهور تاريخيا وهي الآن تعتبر واحده من المحافظات التي تشكل الجمهورية اليمنية.

توزيع السكان

نحوتة أثرية من حضارة حضرموت في جمهورية اليمن تعود لفترة ما قبل الإسلام

لوح أثري من المرمر يعود لحوالي عام 1400 قبل الإسلام لحضارة سبأ

يتوزع سكان الجمهورية اليمنية على محافظات الجمهورية بصورة غير متوازنة وذلك لأسباب طبيعية واقتصادية. فنجد أن أكبر محافظة من حيث عدد السكان هي محافظة تعز حيث بلغ تعداد سكان المحافظة حسب اخر احصائية للسكان عام 2004 حوالي 2.393.425 المصدر nic اليمن تليها محافظة الحديدة حيث يبلغ تعداد سكانها حوالي 2.157.552 ثم أمانة العاصمة حيث يبلغ تعدادها 1.747.834 على التوالي وتشكل هذه المحافظات الثلاث اكبر تجمعات للسكان المقيمين في الجمهورية ,وتعتبر محافظة المهرةالذي يبلغ تعداد سكانها 88.594 ومأرب 238.522 و المحويت 495.045أصغر المحافظات من حيث عدد السكان حيث تمثل سكانها ( 0.45%، 1,2% ، 2%) على التوالي من الاجمالي العام السكان ويظهر التشتت الكبير في توزيع سكان البلاد على تلك التجمعات السكانية وخاصة سكان الريف وهذا التشتت نجده أكبر في المحافظات ذات الطبيعة الجبلية بشكل أساسي وقد أدى تشتت القرى والتجمعات السكانية على التضاريس الجبلية الوعرة إلى صعوبة وصول الخدمات الأساسية للسكان وارتفاع تكلفتها كما ساهمت هذه الظواهر الطبيعية في عزلة السكان لسنوات طويلة مضت. للحصول على بيانات جميع المحافظات الرجاء الضغط على الرابط

[2]


الاستيطان البشري

يمكن التمييز بين ثلاثة أنماط من الاستيطان البشري في جمهورية اليمن هي:

الاستيطان المركز حيث ترتفع فيه الكثافة السكانية في مساحة صغيرة في الأرض كما هو الحال في إقليم المرتفعات الجبلية الذي يشغل أكثر من 4/3 السكان في جمهورية اليمن (78%) وترتفع الكثافة في القسم الجنوبي من هذا الإقليم كما هو الحال في المنطقة المحيطة بمدينتي اب وتعز وذلك بسبب وفره الأمطار واعتدال المناخ وخصوبة التربة وكذلك في المناطق الحضرية .

الاستيطان المبعثر الذي يتميز بوجود تجمعات صغيرة ومتباعدة قليلة العدد ومنخفضة الكثافة كما هو الحال في إقليم الهضبة الشرقية وذلك لانخفاض خصوبة التربة وارتفاع درجة الحرارة وقلة الأمطار وقلة مواردها الزراعية عدا مناطق مبعثرة تسيل فيها الأودية الموسمية وبعض الغيول واهم أوديتها وادي الجوف ، وادي حضرموت ، وادي بيحان.

الاستيطان الخطي الشريطي الذي يمتد على طول الطرق الرئيسية والأودية التي تخترق سهل تهامة وتصب في البحر الأحمر وتلك الأودية التي تصب في بحر العرب وعلى طول ساحل البحر الأحمر وبحر العرب والمتمثلة في الموانئ وقرى الصيادين.

منارة مسجد المحضار في حضرموت و التي تعد من أطول المنارات المصنوعة من الطين في العالم[بحاجة لمصدر]

منزل للامام يحيى قرب مدينة صنعاء

اكــــــــــــمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هآجس المحبة
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

الوسائط : لاتنسى كتاب الله
عدد المشاركات : 477
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 24/06/2009
العمر : 20
الموقع : www.alem.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: اليمن   الأحد يوليو 05, 2009 6:38 am

هلا اخي من جد موضوع في قمة الروعة ننتظر مزيدك ونرحب بك كعضو جديد بالمنتدى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alem.hooxs.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اليمن   السبت أغسطس 01, 2009 9:23 am

شكرا اخوي على الاطلاله المتميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الوسائط : روح
عدد المشاركات : 191
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 20
الموقع : عالم الانمي

مُساهمةموضوع: رد: اليمن   السبت أغسطس 08, 2009 8:54 am

شكرا لك عالموضوع
بأنتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة المحبة :: الاقسام العامة :: •||القسم العآم-
انتقل الى: