الرئيسيةبوابة المحبةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

 

أعضائنـا الكرآم .. نهنئكم بقدوم العـام الدراسي الجديد ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح المستمر .. ادارة المنتدى ؛


شاطر | 
 

 هيلة القصير قادت 60 إرهابيا وحولت مليوني ريال للقاعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوساكي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المشاركات : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مُساهمةموضوع: هيلة القصير قادت 60 إرهابيا وحولت مليوني ريال للقاعدة   الجمعة يونيو 04, 2010 1:30 pm


آخر تحديث: الجمعة 4 يونيو 2010, 9:42 م







قصة العدد


هيلة القصير قادت 60 إرهابيا وحولت مليوني ريال للقاعدة


أثر الدمار بأحد مباني المجمعات السكنية التي تعرضت للهجوم الإرهابي في الرياض


الرياض: طارق النوفل 2010-06-04 2:43 AM


كشف مصدر أمني رفيع لـ"الوطن" أن هيلة القصير التي اعتقلتها السلطات السعودية إضافة إلى 113 شخصا آخرين، والتي هدد تنظيم القاعدة بتنفيذ عمليات إرهابية جديدة حال عدم الإفراج عنها ، أقرت بالتهم التي وجهت إليها وتم تصديق اعترافاتها شرعاً.
وبين المصدر أن القصير كانت مسؤولة عن قيادة أكثر من 60 عنصراً متورطاً بالعمليات الإرهابية إضافة إلى أنها كانت تؤوي المطلوبين في منازل آمنة.
وأضاف المصدر القريب من التحقيقات التي أجريت معها أنها قامت بتحويل مبالغ مالية (فاقت المليوني ريال) إلى تنظيم القاعدة في اليمن عبر عمليات غسيل أموال. وأشار المصدر إلى أنه تم عرضها على لجنة المناصحة حيث عرضت على مشايخ طلبتهم بالاسم ليجدوا منها القبول بالأمر، إضافة إلى عدد من الأخصائيات النفسيات.
وكشف المصدر جانبا من حياة هيلة الاجتماعية ، حيث إن زوجها الأول كبير في السن من أهل الطائف وكان موظفا بشركة أرامكو، وتحول إلى حياة التقشف، ومن ثم أعجبت بنظرية الزهد التي يعيشها، فيما قتل زوجها الثاني (محمد بن سليمان الوُكيل) في مواجهة مع قوات الأمن السعودية عام 1425هـ بمدينة الرياض. وساهمت القصير في تهريب وفاء الشهري ( زوجة قيادي في تنظيم القاعدة باليمن )، وقامت بتوريط أشخاص لا علاقة لهم بالإرهاب، كما قامت بخطف أطفال وتهريبهم إلى اليمن

تسجيل صوتي يحرض على جمع المال وخطف كبار المسؤولين
مراقبون: التسجيل وبيان التنظيم الأخير يؤكدان سعيه للتواجد" إعلاميا" وعدم الجمود
الرياض: عبد الله فلاح ، الوطن
بث تنظيم القاعدة أمس تسجيلاً صوتياً لنائب قائد التنظيم في اليمن سعيد الشهري المكنى بـ"أبو سفيان الأزدي" ، حرض من خلاله على جمع المعلومات والمال وخطف كبار المسؤولين بأرض الجزيرة.
وقال الشهري"عندما تخاذل المسلمون في فك العاني الأسير والوقوف معه، تجرأ أعداء الله من المرتدين، وعدوا على النساء العفيفات في خدورهن ليأسروهن."
وتابع الشهري، بحسب التسجيل المنسوب إليه، والذي بثته عدة مواقع تتبنى نشر بيانات الجماعات المتشددة، قائلا : ".... وكما هو واجب علينا فهو واجب عليكم يا أهل القصيم خاصةً، ويا أهل الإسلام في أرض الجزيرة وغيرها عامةً."
وأضاف "لا نقول لكم: اخرجوا من أرضكم، ولكن ابقوا فيها، وأعدوا بكل ما تستطيعونه من قوة، واحرصوا على جمع المعلومات، وتحريض المسلمين، وجمع الأموال، وتشكيل خلايا عملية، تقوم بخطف النصارى وكبار المسؤولين". وتابع في رسالته: "ونقول لجنودنا: عليكم بعمليات الخطف لفك الأسرى، وكونوا قدوة لإخوانكم في هذا الأمر".
ومن جانبهم، قال مراقبون إن "القاعدة" تعمدت بث التسجيل الصوتي الذي نشرته بعض المواقع سعيا إلى التواجد على الساحة الإعلامية . وأكد المراقبون أن التسجيل الصوتي الذي بث أمس، جاء متزامنا مع البيان الذي نشر الخميس الماضي والمتضمن تعيين عثمان الغامدي قائدا للتنظيم خاصة أن القائد السابق "سعيد الشهري" الذي ظهر في التسجيل الصوتي بمنصب نائب قائد التنظيم ما زال يمارس الأعمال الإرهابية، ولم يفصل ما بين التسجيل والبيان الأخير سوى أسبوع واحد.
ووصف مراقبون نشاط القاعدة الإعلامي خلال الفترة الأخيرة بالسعي لإثبات عدم الجمود، رغم أن التنظيم يمر بمرحلة جمود فعليّة ، خاصة أن ظهور الشهري وهو يوجه رسائل للجنود المزعومين دليل على عدم التواصل الفعلي بين خلايا التنظيم بعد تضييق الخناق عليه داخل المملكة .
وأشار المراقبون إلى أن رسائل التهديد باستهداف شخصيات مرموقة لم تكن الأولى أوالثانية ، حيث سبق أن وجه التنظيم عدة تهديدات في بيانات مختلفة، وهذا يشير إلى أن التنظيم يمر بمرحلة الذروة خاصة أنه بدأ باستهداف المواطن ثم الاقتصاد الوطني، ثم استهداف القيادات الأمنية ، و كان آخر ذلك محاولة الاغتيال الفاشلة لمساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف.
وأشار المراقبون إلى أن رسالة الشهري الموجهة لجمع الأموال تشير إلى أن التنظيم واجه صعوبات مالية خاصة بعد ضبط التبرعات وجمع الأموال.
يأتي ذلك ، بعد تهديد تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" بشن عمليات اختطاف تستهدف بعض كبار المسؤولين في المملكة، رداً على اعتقال الجهات الأمنية لسيدة تُدعى هيلة القصير خلال الحملة التي استهدفت مدينة "بريدة" بمنطقة "القصيم" شمال الرياض، في فبراير الماضي . وكان تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" قد أكد في 14 أبريل الماضي، اعتقال هيلة القصير، المعروفة باسم "أم الرباب". يُذكر أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت نهاية مارس الماضي، أن أجهزة الأمن تمكنت من اعتقال 113 شخصاً على صلة بتنظيم القاعدة، كانوا يخططون للقيام بأعمال "إرهابية"، ضد شخصيات أمنية، ومنشآت نفطية بالمملكة.
التركي لـ "الوطن": لم نتداخل مع بيان القاعدة ولن نعطيها أكبر من حجمها
أكد المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي في تصريح لـ"الوطن" عدم رغبة وزارة الداخلية كجهاز رسمي الرد على البيان الصادر من تنظيم القاعدة.
واكتفى التركي بالقول: "لن نتداخل رسميا مع بيان تنظيم القاعدة"، مرجعا ذلك إلى سبب يتعلق بعدم رغبة وزارة الداخلية كجهاز رسمي بالنزول إلى مستوى القاعدة، والابتعاد عن إعطائها ما هو أكبر من حجمها من خلال الرد عليها، بهدف عدم فتح المجال أمام هذا التنظيم لتحقيق ما يبحث عنه بالدخول في سجال كلامي.وفيما عاد التركي ليؤكد عدم إصدار "الداخلية" لأي بيان توضيحي حاليا تجاه بيان القاعدة، أوضح بقوله: "لو لنا مداخلات فمن الممكن أن تصدر الأسبوع القادم".
وفيما تداولت وسائل الإعلام المرئي والمسموع والإلكتروني البيان، ألمح التركي إلى حرية وسائل الإعلام في التعبير، مشيرا إلى حرية تناول وسائل الإعلام للبيان كما ترى وفقا لقوله "لا نستطيع أن نمنع وسائل الإعلام، فهي التي تفند ما تحاول القاعدة التحريض عليه".
الرياض: فداء البديوي
وفاء الشهري تكشف اسم رفيقتها في التنظيم
كشفت وفاء الشهري زوجة نائب قائد التنظيم في اليمن سعيد الشهري وتتخفى تحت مسمى " أم هاجر الأزدية" في بيان صادر عن مجلة "صدى الملاحم" الشهر الماضي عن اسم "رفيقتها في التنظيم" هيلة القصير.
وأوضح البيان الذي حمل عنوان "أحقا أُسرت يا أم رباب"، أن هيلة مربية وتبلغ من العمر 45 سنة، وورد في البيان "أحقاً يا مربية الأجيال على الدين والعفة تقبعين خلف القضبان".؟
وتناقلت مواقع إلكترونية أنباء اعتقال "هيلة القصير" في حملة نفذتها فرق متخصصة من قوّات "الأمنِ" على منزل محمد المعتق في حي الخبيبية بمدينة بريدة الساعة الحادية عشرة ليلا، وقالت: إن شهود عيان ذكروا أن السلطات الأمنية اقتادت كل من كان في المنزل ومن بينهم زوجة محمد وأبناؤه، إضَافة إلى القصير.
الرياض: عبدالعزيز العطر
تنوع مهام النساء في تنظيم القاعدة

تحليل أخباري
الرياض : خالد المشوح
المرأة في المجتمعات الإسلامية المحافظة يغلب عليها أن تكون تابعة ، لكنها في بعض الأحيان لا تكون كذلك ولاسيما مع التنظيمات الجهادية الحديثة التي تقفز على كثير من أبجدياتها لأجل مصالحها الحزبية، لذا يخطئ من يعتقد أن النساء المنتميات لتنظيم القاعدة مغرر بهن دائما ويقعن فريسة جهلهن ومداراتهن لأزواجهن وذويهن .
ويؤكد ذلك خروج "وفاء الشهري " من بلادها إلى اليمن متحملة الغربة ومخاطر السفر ومشقة ووعورة الطريق. وليس أدل على ذلك ما قاله يوسف العييري (مؤسس تنظيم القاعدة في المملكة)، في رسالة كتبها عن أهمية دور المرأة في التنظيم وعنونها بـ "دور النساء في جهاد الأعداء"، حيث قال فيها: "وسبب مخاطبتنا في هذه الورقات للمرأة هو ما رأيناه بأن المرأة إذا اقتنعت بأمر كانت أعظم حافزا للرجال بأدائه، وإذا عارضت أمرا كانت من أعظم الموانع له"، مستعرضاً في رسالته سيرة الكثير من النساء اللاتي شاركن في القتال في أفغانستان .
والمستقرئ لتاريخ النساء في القاعدة يلاحظ تنوع المهام التي تقوم بها النساء ، فلا يقتصر دورهن على الخدمات المساندة من إعداد المسكن والمأكل والمشرب لذويهن فحسب , وإنما لعبن دوراً هاما في نشر أخبار الفئة الضالة والترويج لها عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، و انتهاءً بتهريب الأسلحة وتنفيذ العمليات الانتحارية.
تقول إحصائية صادرة عن أحد مراكز الأبحاث إن 40% من مواقع أصحاب الفكر المتطرف كانت تديرها نساء أعمارهن ما بين ( 18- 25) عاماً، وكان لهن الدور البارز في التأثير على الأخ أو الزوج ودفعه للانضمام إلى جماعات الفكر الضال مع تقديم الدعم المعنوي أو التقني لهذه التنظيمات!
ويبرز موقع "الخنساء" كأنموذج يعبر عن الرغبة الجديدة لدى "القاعدة" في تجنيد النساء في أعمال الإنترنت حيث يخاطب الموقع المرأة بشكل خاص.
ولفت الموقع عدداً من وسائل الإعلام العالمية مثل صحيفة "لوموند" الفرنسية, وشبكة تلفزيون "إيه بي سي" الأمريكية، حيث تناقلتا عن الموقع قصصاً ومقولات تحريضية كقصة الفتاة التي نذرت نفسها على الإنترنت، لأول من يفجّر مبنى القنصلية الأمريكية بمدينة جدة، وقصة من أسمت نفسها بـ "المجاهدة" "أم أسامة" والتي قامت بإدارة أحد المنتديات بالإنترنت لترويج أفكارها من خلاله، الأمر الذي أدى لاستدراج الكثير من النساء لفكرها الضال لدرجة أنها عندما أعلنت عن تراجعها بعد محاورتها تراجع معها أكثر من 40 امرأة.
وفي أحد حواراته المسجلة حرص المطلوب (سلطان بن بجاد العتيبي) على الإشادة بدور زوجته أم حمزة ـ التي توفيت بمرض السرطان ـ في جمع الأموال وإيواء الإرهابيين في منزلها، وتوزيع الكتب والأشرطة التي تحتوي على تكفير المشايخ والعلماء، مشيرا إلى أنها كانت تواقة إلى القيام بعملية انتحارية في المملكة.
وعليه يخطئ من يظن أن نداء "وفاء الشهري " لنساء القاعدة في السعودية بالهروب إلى اليمن طلب للأنس مع أزواجهن ، بل هو إعلان عن بداية لتأسيس تنظيم للخدمات المساندة يتولى قيادته والعمل به النساء ، وذلك لجمع الأموال وتوفير الرعاية وعلاج المطلوبين وتهريب الأسلحة، وتقديم الدعاية الإعلامية عبر الشبكة العنكبوتية , ناهيك عن تجنيد النساء والفتيات والتغرير بهن ولاسيما بعد الحصار الأمني الصارم على التنظيم الذي جعله يلجأ إلى نساء وأطفال تحت مسمى (طيور الجنة) للقيام بعمليات انتحارية داخل السعودية .
وبيان التنظيم بالأمس حول هيلة القصير يبين عظم الدور الذي كانت تقوم به ، ولاسيما فيما يتعلق بالدعم اللوجستي عبر تحويل الأموال وتجنيد عناصر جديدة ، حيث أكد تنظيم القاعدة باليمن في تسجيل جديد لسعيد الشهري شن عمليات انتقامية كبيرة تشمل الخطف ، انتقاما للقيادية المعتقلة ، ويعد هذا هو البيان الثاني الذي تصدره القاعدة بخصوص المعتقلة هيلة القصير.
أهم ثلاث سيدات في تنظيم القاعدة


هيلة القصير " أم الرباب"
•تبلغ من العمر 45 عاماً
•تعد أخطر سيدة في تنظيم القاعدة"
•ساهمت في تجنيد نساء وجمع الأموال.
•أعلنت الداخلية في بيان لها في مارس الماضي عن تفكيك خلايا إرهابية واعتقالها 113 شخصا بينهم امراة.
•تورطت في تحويل أموال ومبالغ مالية إلى تنظيم القاعدة في اليمن عبر عمليات غسيل أموال

وفاء الشهري " أم هاجر الأزدية "
•أشهر نساء القاعدة الموجودات في اليمن.
•تزوجت اثنين من المنتمين للقاعدة بعد طلاقها من زوجها الأول هما عبدالرحمن الغامدي الذي قتل في مواجهة مع قوات الأمن السعودية عام 2004 بالطائف، ثم الرجل الثاني في التنظيم سعيد الشهري المطلوب رقم 63 في قائمة الـ85.
• شقيقها يوسف الشهري أحد عناصر القاعدة في اليمن، وعاد من جوانتانامو عام 2007 وهو ضمن قائمة الـ 85 وقتل في مواجهة نقطة الحمراء بالمنطقة الجنوبية.
•هربت بأطفالها الثلاثة إلى الحدود اليمنية ليستقبلها زوجها سعيد الشهري
• مطلوبة لدى الأجهزة الأمنية السعودية واليمنية .

"أم أسامة"
•في أواسط العشرينات وتحمل الجنسية المصرية
•كانت تقوم بأدوار لوجستية من خلال موقع "الخنساء" الإلكتروني
•مرتبتها التنظيمية تتمثل في إشرافها على تدريب المجاهدات التابعات لتنظيم القاعدة
•تمثيل الجناح الإعلامي النسائي في تنظيم القاعدة بالمملكة .
•تجيد استخدام الكمبيوتر ومهارة التخطيط والتواصل عبر شبكة الإنترنت.
•لديها القدرة على نشر "الفكر الضال" في منتديات متنوعة
•أوقفت في المدينة المنورة من قبل القوات الأمنية، وأخضعت لبرنامج المناصحة
•تخلت عن الكثير من الأفكار التي كانت تعتنقها، وذلك بعد تعرضها لـ"حملة السكينة.

زوجا هيلة .. الأول " زاهد" والثاني قتل في مواجهة أمنية
• الزوج الأول

-"أبو محمد" عبد الكريم بن صالح بن عبد الكريم الحميد
وُلد في حيِّ "الجنوب" في مدينة بريدة عام 1362
من قبيلة بني خالد ومتزوِّج وله 3 أبناء و3 بنات
تزوجها وهي في عمر 30 سنة تقريبا عن طريق أحد طلابه
الزواج انتهى بالطلاق.
يعيش في بيت طيني بحي "الخبيبية" في بريدة.
لا يركب السيارات ولا يستعمل الكهرباء ولا حتى الغاز للطبخ ولا للإنارة
يستعمل السراج ويطبخ على الحطَب ولا يستعمل من العملات إلا الحديد

• الزوج الثاني
محمد سليمان إبراهيم الوكيل
"أحد العشرة الذين أعلنت وزارة الداخلية عن مقتلهم في عام 1425
التحق بالتنظيم الإجرامي وكان يؤوي عددا منهم عن طريق التستر عليهم
عند إنكشاف أمره لجأ إلى الاختفاء إلى أن لقي مصرعه على أيدي رجال الأمن.
والده خصص لها مصروفا شهريا "مبلغ ألفي ريال" .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماتريكس
عضو فعال
عضو فعال
avatar

الوسائط : سجل دخولك
عدد المشاركات : 93
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: هيلة القصير قادت 60 إرهابيا وحولت مليوني ريال للقاعدة   الجمعة يونيو 04, 2010 1:37 pm

أنت عضو مميز جداً

هذا الخبر طلع في جريدة الوطن وفي أخبار قوقل قبل 19 ساعة

مميز كعادتكـ ..

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هيلة القصير قادت 60 إرهابيا وحولت مليوني ريال للقاعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة المحبة :: الاقسام العامة :: •||القسم العآم-
انتقل الى: